منتديات بانوراما المعرفة

وٍآحٍـٍـٍة مٍنْ الإٍبدٍآعٍ وٍعآلٍـٍمْ بلآ حٍدٍوٍوٍد
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 العادات السبع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Alwardi
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 2
تاريخ التسجيل : 30/03/2008

مُساهمةموضوع: العادات السبع   الأحد 30 مارس 2008, 4:59 pm

العادات السبع للاشخاص الأكثر فاعلية


ادارة الذات و التطوير الشخصى للمهندس - الجزء الثالث


تنمية بشرية



تحدثنا فى المقال السابق عن معوقات الفاعلية الشخصية والتى تم تقسيمها الى جزئين (خارجية و داخلية وقد يتسائل الكثيرون عن كيفية تحقيق المزيد من الفاعلية في الحياة. وعلى مر العقود السابقة كان الباحثين في الإدارة يطرحون هذا السؤال للبحث عن إجابة له. وقد سلك ستيفن كوفي، مسلكا مميزا في الإجابة عن هذا السؤال. فكيف أجاب عن السؤال؟ وما هي الإجابة؟ لقد اعتمد في اجابته على هذا السؤال بدراسة مجموعة من الشخصيات المتميزة والفعالة على مر التاريخ، واستطاع استخلاص سبع عادات أساسية تميزت بها هذه الشخصيات وجعلت منها شخصيات فعالة. فما هي العادات السبع للناس الأكثر فاعلية؟








1-العادة الأولى: كن إيجابيًا وخذ بزمام المبادرة (الرؤية الشخصية )

" اذا انتظرت ان يتصرف عنك احد فسوف يتم التصرف فيك " . كثيرون يتحركون وفقاً لما تمليه عليهم الظروف ، أما السباقون المسيطرون فتحركهم القيم المنتقاة التي تتشربها نفوسهم وتصبح جزءاً من تكوينهم ، ولكي تكون سباقاً يجب أن تعمل على تغيير الظروف بما يخدم أهدافك ، لا أن تغير أهدافك وفقاً لما تمليه الظروف .

2-العادة الثانية : ابدأ وأهدافك واضحة لك (القيادة الشخصية) هذا يعني أن تبدأ ولديك فهم واضح وإدراك جيد لما أنت ماض إليه، أن تعرف أين أنت الآن ؟ وتتحقق من أن خطواتك ماضية في الطريق الصحيح . نحن جميعا نلعب أدواراً متعددة في حياتنا لكن تحديد الهدف أو الرسالة يجعلنا اكثر دقة في معرفة الطريق الصحيح .

3-العادة الثالثة: رتب أولوياتك وقدم الأهم فالمهم (الادارة الشخصية ) نظم أمورك واتخذ إجراءاتك على أساس الأسبقيات ..... الأهم ثم المهم . يجب التركيز على الأمور الهامة وغير العاجلة لمنع الأزمات وليس لمواجهتها .... ومفتاح الطريق لتحقيق هذا الهدف هو تفويض السلطة والاختصاصات .

4-العادة الرابعة: فكر في المنفعة المشتركة لجميع الأطراف (مكسب – مكسب) ليس ضرورياً أن يخسر واحد ليكسب الآخر ، هناك ما يكفي الجميع ، ولا داعي لاختطاف اللقمة من أفواه الآخرين .

5-العادة الخامسة: حاول أن تفهم الآخرين قبل أن تتحدث إليهم (فن الاتصال) بمعنى أن نصغي لما يقوله الآخرين بنية أن نفهم أولاً، لا بنية أن نرد، فقط نصغي بالأذن والعين والقلب وبنية أن نفهم أولاً، وعندما نستمع بقصد الفهم تصبح اتصالاتنا اكثر فعالية يسهل معها فهمنا عندما نتحدث .

6-العادة السادسة: اعمل للمجموع وتعاون مع الآخرين بالتعاون الخلاق و التفاعل نحقق الكثير مما لا نستطيع تحقيقة على انفراد وذلك إذا ما قيمنا الاختلافات ،سوف نفتح لانفسنا إمكانيات جديده، ونبنى الثقة في ما بيننا ، عندها سوف نتمتع بفوائد تلاحمنا .

7-العادة السابعة: جدد قدراتك باستمرار لكي تكون فعالاً يجب أن تجدد قوتك وقدراتك متمثلةً في الأبعاد الأربعة للذات الإنسانية " الجسم ، العقل ، الروح ، العاطفة " وهذا يتطلب تنمية الجسم بالرياضة ، وتنمية العقل بالمعرفة والثقافة ، وتنمية الروح بالإيمان والقيم ، وتنمية العواطف بالتواصل مع المجتمع وصولاً إلى المنفعة المتبادلة وشحذاً لملكات الانتماء .

والمتأمل فى
[justify][img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
العادات السبع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بانوراما المعرفة :: أقسام عالم حواء :: منٍتٍدٍى عآلٍـٍمٍ المٍرٍأة-
انتقل الى: